،،
يقوم بإدارة الموقع طبيب متطوع في طب المجتمع والصحة العامة

السبت، 14 ديسمبر 2013

التهاب المسالك البولية (التهاب البول)




1/ ما هي المسالك البولية ؟
هي الجهاز البولي ويتكون من: الكليتين، الانابيب البولية، المثانة، والاحليل.



2/ ما هو التهاب المسالك البولية؟  
التهاب بكتيري في أحد المسالك البولية ، غالبًا الأجزاء السفلى (الاحليل والمثانة) .


3/ كيف يصاب المريض بالتهاب المسالك البولية؟ ماهي الأسباب؟
يوجد الكثير من البكتيريا عند فتحة الشرج ، ولقرب فتحة الشرج من مخرج البول (منشأ الاحليل) خصوصًا عند النساء تنتقل الجراثيم لتلك المنطقة وتدخل في الاحليل وتسبب التهاب الاحليل و من ثم تتكاثر في المثانة مسببه التهاب المثانة ، وفي حال عدم العلاج قد تصعد عبر الحالبان إلى الكلى مسببه التهاب الكلى الحاد.




4/ ما مدى انتشار التهاب المسالك البولية في المجتمع؟
النساء اكثر عرضة من الرجال للاصابة بالتهابات المسالك البولية (تقريبًا نصف الاناث يصبن بالتهابات المسالك البولية في مرحلة ما من مراحل حياتهم، وبعضهن يصاب بالالتهاب اكثر من مرة واحدة).


5/ لماذا يصاب تقريبًا 50% من النساء به؟
النساء معرضات للاصابة بالتهاب في المثانة بسبب البنية التشريحية لجسم المراة (نظرًا لقرب منشا الاحليل من الفتحة الشرجية، ونظرا للمسافة القصيرة بين منشا الاحليل والمثانة).


6/ من هم الاشخاص المعرضين للاصابة بالتهاب المسالك البولية؟
 
الاناث الصغار لقلة تنظيف المنطقة ، الاناث البالغين للنشاط الجنسي، الانثى عند بلوغ سن اليأس، مرضى السكري والامراض المزمنة، مصابين الكلى حصوة أو غيرها ، استخدام مطول للقناطير في المثانة.
 
 
7/ هل هناك علاقة بين التهاب المسالك البولية والانفلونزا؟
أحيانًا يحدث التهاب المسالك البولية بعد الانفلونزا ، وذلك عندما تستمر الحرارة أو تعود الحرارة بعد العلاج من الانفلونزا بأيام قليلة ، ويتم تأكيد الالتهاب عن طريق فحص البول.


8/ ما هي أعراض التهاب المسالك البولية؟
 
اعراض التهاب المسالك البولية غالبًا تدل على المنطقة المصابة في الجهاز البولي ، كالتالي:

التهاب الاحليل: الشعور بالحرق عند التبول.
التهاب المثانة: انخفاض الحرارة، ضغط في منطقة الحوض، مع شعور بعدم الراحة في اسفل البطن، الحاجة الى التبول المتكرر والالم عند التبول، تعكر البول ، بول ذو رائحة قوية.
إذا لم يعالج التهاب الاحليل والمثانة قد يؤدي إلى التهاب الكلية وأعراضه هي: آلام في الظهر، قشعريرة وارتجاف، غثيان، قيء وحمى.

ملاحظة: اعراض التهاب المسالك البولية قد لا تظهر بشكل واضح لدى كل من يصاب به، وقد يظهر عرض واحد او اثنان.


 
9/ ماذا يحدث إذا لم يتم معالجة التهاب المسالك البولية؟
يتفاقم التهاب المسالك البولية الذي لا تتم معالجته ويتحول الى التهاب حاد، بل مزمن، في الكليتين (التهاب الحويضة والكلية الحاد)، يمكن ان يسبب ضررا مستديما في الكليتين.
ويحدث غالبًا عند الاطفال الصغار والمسنون لان هناك ميلا، عادة، لتجاهل الاعراض او نسبها، خطا، الى حالات طبية اخرى مختلفة تماما. اما النساء الحوامل فهن اكثر عرضة لخطر انجاب اطفال ذوي وزن منخفض او اطفال خدج.
المراة التي تتكرر اصابتها بالتهاب في المسالك البولية اكثر من ثلاث مرات، من المرجح ان تصاب بالتهابات اضافية اخرى في المستقبل.


10/ ما هو علاج التهاب المسالك البولية ؟
علاج التهاب المسالك البولية البسيط: الفعال والاساسي هو بالمضادات الحيوية. ويتم تحديد نوع الدواء ومدة العلاج تبعا للحالة الصحية العامة للمريض وتبعا لنوع البكتيريا التي تم اكتشافها في فحص البول. ويستخدم المسكن في حالة وجود آلام.
علاج التهاب المسالك البولية الحاد: قد تحتاج الى الرقود في المستشفى (الاستشفاء)، مع أخذ المضادات الحيوية بالحقن الوريدي .
علاج التهاب المسالك البولية المتكرر: قد يصف الطبيب المضادات الحيوية لفترة زمنية اطول او برنامجا علاجيا ذاتيا، بحيث يتناول المريض مضادا حيويا لبضعة ايام قليلة فور ظهور الاعراض ، مع اختبارات البول المنزلية، والتي تتم بواسطة غمس عيدان خاصة في عينة من البول (وهي متوفرة اليوم) هي اختبارات حساسة للغاية ويمكن ان تساعد في حالات التهاب المسالك البولية المتكرر.

علاج التهاب المسالك البولية الناتج عن العلاقات الجنسية: قد يصف الطبيب تناول جرعة واحدة من مضاد حيوي بعد كل اتصال جنسي.
علاج التهاب المسالك البولية للمرأة في سن اليأس: قد ينصحها الطبيب باستخدام العلاج المهبلي بالاستروجين لتقليص احتمالات الاصابة بالتهابات متكررة في المسالك البولية.


11/ هل العلاج يشفي المريض تمامًا أم يكون هناك خوف من بقاء الالتهاب؟
 
إذا عول التهاب المسالك البولية بصورة فورية وجيدة، يتشافى تمامًا ومن النادر وجود حالات تنجم عنها مضاعفات.


12/ هل هناك لقاح لمرض التهاب المسالك البولية؟
 
لا يوجد لقاح .


13/ هل ممكن تتكرر الاصابة بالتهاب المسالك البولية؟
 
نعم ، لكن مع استخدام طرق الوقاية يؤدي لعدم حدوثها أو تقليل حدوثها .


14/ ما هي طرق الوقاية من التهاب المسالك البولية؟
 
شرب الكثير من السوائل وخاصة الماء ، تجنب المسح (التنظيف) من الخلف الى الامام ، تفريغ المثانة في اقرب وقت ممكن بعد الجماع ، تجنب منتجات النظافة والتـصحـح النسائية التي قد تسبب التهيج.
 
 


 
مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة والعافية
الكاتب/ د. عـبــدالله العـريـفي






 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق